بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا ومولانا محمد

صلى الله عليه وعلى اله واصحابه اجمعين

اما بعد

من سلسة

الادلة المفحمة فى الرد على المجسمة “جواز الصلاة بمسجد به قبر “

 

من شبكة تاج الاولياء الاسلامية

 

ونبدا بمشيئة الله الدليل الثانى::

 

الدليل علي جوزار الصلاة في مكان يوجد بة قبر

والمعروف ان حجرة السيدة عائشة دفن فيها سيدنا محمد وسيدنا ابو بكر وسيدنا عمر

والدليل الاول قبر سيدنا اسماعيل في الحرم وقد قمت بعمل هذا الموضوع سلفا

الدليل الاول على جواز الصلاة بمكان به قبر
http://www.tajalawliaa.org/vb/showthread.php?t=1187

صحيح البخاري

(3325)- [3568] حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ صَبَّاحٍ الْبَّزَّارُ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، أَنّ النَّبِيَّ كَانَ ” يُحَدِّثُ حَدِيثًا لَوْ عَدَّهُ الْعَادُّ لَأَحْصَاهُ “، وَقَالَ: اللَّيْثُ، حَدَّثَنِي يُونُسُ، عَنْ ابْنِ شِهَابٍ أَنَّهُ قَالَ: أَخْبَرَنِي عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ، عَنْ عَائِشَةَ، أَنَّهَا قَالَتْ: أَلَا يُعْجِبُكَ أَبُو فُلَانٍ جَاءَ فَجَلَسَ إِلَى
جَانِبِ حُجْرَتِي يُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ يُسْمِعُنِي ذَلِكَ وَكُنْتُ أُسَبِّحُ فَقَامَ قَبْلَ أَنْ أَقْضِيَ سُبْحَتِي وَلَوْ أَدْرَكْتُهُ لَرَدَدْتُ عَلَيْهِ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ لَمْ يَكُنْ يَسْرُدُ الْحَدِيثَ كَسَرْدِكُمْ “

صحيح مسلم

(4554)- [2495] وحَدَّثَنِي حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَي التُّجِيبِيُّ، أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ، أَخْبَرَنِي يُونُسُ، عَنْ ابْنِ شِهَابٍ، أَنَّ عُرْوَةَ بْنَ الزُّبَيْرِ حَدَّثَهُ أَنَّ عَائِشَةَ، قَالَتْ: ” أَلَا يُعْجِبُكَ أَبُو هُرَيْرَةَ، جَاءَ فَجَلَسَ إِلَى جَنْبِ حُجْرَتِي يُحَدِّثُ عَنِ النَّبِيِّ يُسْمِعُنِي ذَلِكَ وَكُنْتُ أُسَبِّحُ، فَقَامَ قَبْلَ أَنْ أَقْضِيَ سُبْحَتِي، وَلَوْ أَدْرَكْتُهُ لَرَدَدْتُ عَلَيْهِ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ لَمْ يَكُنْ يَسْرُدُ الْحَدِيثَ كَسَرْدِكُمْ “

سنن ابي داود

(3172)- [3655] حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الْمَهْرِيُّ، أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ، أَخْبَرَنِي يُونُسُ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، أَنَّ عُرْوَةَ بْنَ الزُّبَيْرِ حَدَّثَهُ، أَنَّ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ قَالَتْ: ” أَلَا يُعْجِبُكَ أَبُو هُرَيْرَةَ؟ جَاءَ فَجَلَسَ إِلَى جَانِبِ حُجْرَتِي يُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ يُسْمِعُنِي ذَلِكَ، وَكُنْتُ أُسَبِّحُ، فَقَامَ قَبْلَ أَنْ أَقْضِيَ سُبْحَتِي، وَلَوْ أَدْرَكْتُهُ لَرَدَدْتُ عَلَيْهِ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ لَمْ يَكُنْ يَسْرُدُ الْحَدِيثَ مِثْلَ سَرْدِكُمْ “

مسند احمد بن حنبل
(24303) حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ، قَالَ: أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ، قَالَ: أَخْبَرَنَا يُونُسُ، عَنْ الزُّهْرِيِّ، قَالَ: حَدَّثَنِي عُرْوَةُ، عَنْ عَائِشَةَ، أَنَّهَا قَالَتْ: ” أَلَا يُعْجِبُكَ أَبُو هُرَيْرَةَ، جَاءَ فَجَلَسَ إِلَى جَانِبِ حُجْرَتِي يُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ يُسْمِعُنِي ذَلِكَ، وَكُنْتُ أُسَبِّحُ، فَقَامَ قَبْلَ أَنْ أَقْضِيَ سُبْحَتِي، وَلَوْ أَدْرَكْتُهُ لَرَدَدْتُ عَلَيْهِ، إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ لَمْ يَكُنْ يَسْرُدُ الْحَدِيثَ كَسَرْدِكُمْ “

في لسان العرب

والسُّبْحةُ: الدعاء و صلاةُ التطوع والنافلةُ؛ يقال: فرغ فلانٌ من سُبْحَته أَي من صلاته النافلة، سمِّيت الصلاة تسبيحًا لأَن التسبيح تعظيم الله وتنزيهه من كلِّ سوء؛ قال ابن الأَثير: وإِنما خُصت النافلة بالسُّبْحة، وإِن شاركتها الفريضة في معنى التسبيح، لأَن التسبيحات في الفرائض نوافلُ، فقيل لصلاة النافلة سُبْحة لأَنها نافلة كالتسبيحات والأَذكار في أَنها غير واجبة

في لسان العرب

واجعلوا صلاتكم معهم سبحة . وروي : نافلة . السُّبحة : من التسبيح كالعرضة من التعريض ، والمتعة من التمتيع ، والسخرة من التسخير ، والمكتوبة والنافلة وإن التقتا فِي أن كل واحدة منهما مسبح فيها ؛ إلا أن النافلة جاءت بهذا الاسم أخص من قبل أن التسبيحات فِي الفرائض نوافل ؛ فكأنه قيل : النافلة سبحة ، على أنها شبيهة الأذكار فِي كونها غير واجبة . وفي حديث ابن عمر رضي الله عنهما : أنه كان يصلي سبحته فِي مكانه الذي يصلي فيه المكتوبة

الفائق في غريب الحديث الزمخشري

قال الزجاج يقال فرغت من سبحتي أي من صلاتي وسميت الصلاة تسبيحا لأن التسبيح تعظيم الله وتبرئته من السوء فالصلاة يوصف فيها بكل ما يبرئه من السوء.

زاد المسير – ابن الجوزي

قبل أن أقضي سبحتي : أي نافلتي

عون المعبود. محمد شمس الحق العظيم آبادي

السبحة بالضم : صلاة النافلة يقال قضيت سبحتي أي نافلتي

مسند الشافعي ترتيب السندي

قال الجوهري رحمه الله تعالى: السبحة التطوع من الذكر والصلاة، تقول: قضيت سبحتي، قالوا: وإنما قيل: للمصلي مسبح لكونه معظما لله عز وجل بالصلاة وعبادته إياه وخضوعه

تهذيب الأسماء واللغات للنووي

خلاصة هذا الحديث ان السيدة عائشة عندما سمعت هذا الرجل يتلو الحديث كانت فى الحجرة . ! وهذه الحجرة كما تعلمون مدفون فيها رسول الله صلى الله لعيه وسلم

والسيدة عائشة كانت قائمة تصلى فى هذه الحجرة .. اذا السيدة عائشة كانت تصلى فى مكان به قبر .. وهو ضريح سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم


Advertisements